المحتوى المكرّر: خرافة العقوبات أم مخاطر حقيقيّة؟ | مدوّنة الدّعم العَربي

Slider

المحتوى المكرّر: خرافة العقوبات أم مخاطر حقيقيّة؟

ترجمة مقال عتيق لجوجل بعنوان (إزالة الغموض عن "عقوبة المحتوى المكرر")، هذه الصّفحة التي لا تزال تنصح جوجل بقراءته حتى يومنا هذا (بتصرّف).

 المحتوى المكرّر هو أحد أهمّ المواضيع التي يجب على أصحاب المواقع الإلكترونيّة فهمها جيّدا، وذلك لأنّه قد يؤثّر بشكل كبير على ترتيب المواقع الإلكترونيّة في نتائج البحث.

على هذه الصّفحة من مدوّنة الدّعم العربي، سنقوم بترجمة مقال عتيق لجوجل بعنوان (إزالة الغموض عن "عقوبة المحتوى المكرر")، هذه الصّفحة التي لا تزال تنصح جوجل بقراءته حتى يومنا هذا (بتصرّف).

تمّ نشر المقال الأصلي الذي ستتمّ ترجمته بتاريخ 12 سبتمبر 2008، والذي يُعدّ الكلمة الأخيرة لجوجل ورأيها بخصوص المحتوى المكرّر.

هل هناك عقوبات بسبب المحتوى المكرر


عنوان الصّفحة: (إزالة الغموض عن "عقوبة المحتوى المكرّر")

محتوى الصّفحة الأساسي:

محتوى مكرّر. هناك شيء بخصوص ذلك. نستمر في الكتابة عنه، والناس يستمرون في السّؤال حوله. على وجه الخصوص، ما زلت أسمع الكثير من مشرفي المواقع يشعرون بالقلق بشأن ما إذا كان من الممكن أن يتعرّضوا لـ"عقوبة المحتوى المكرر".

دعونا نضع هذا في الاعتبار مرة واحدة وإلى الأبد يا رفاق: لا يوجد شيء اسمه "عقوبة المحتوى المكرر". على الأقلّ، ليس بالطّريقة التي يقصدها معظم النّاس عندما يقولون ذلك.

هناك بعض العقوبات المرتبطة بفكرة وجود نفس المحتوى الموجود في موقع آخر، على سبيل المثال، إذا كنت تقوم باقتباس محتوى من مواقع أخرى وإعادة نشره، أو إذا قمت بإعادة نشر المحتوى دون إضافة أيّ قيمة إضافية. تم تحديد هذه الأساليب بوضوح (وعدم تشجيعها) في إرشادات مشرفي المواقع لدينا:

(لاحظ أنه على الرّغم من عدم التّشجيع على أخذ المحتوى من الآخرين، فإن قيام الآخرين بخداعك هو قصة مختلفة؛ راجع هذا المنشور إذا كنت قلقًا بشأن اقتباس المحتوى منك.) (يُمكنك الاطّلاع على نماذج الإبلاغ عن انتهاك حقوق الطّبع والنّشر)

لكنّ معظم مالكي المواقع الذين سمعتهم يشعرون بالقلق بشأن المحتوى المكرّر لا يتحدّثون عن الشفط أو مزارع النطاقات؛ إنهم يتحدّثون عن أشياء مثل وجود عناوين URL متعدّدة على نفس المجال تشير إلى نفس المحتوى. مثل:

www.example.com/skates.asp?color=black&brand=riedell

و

www.example.com/skates.asp?brand=riedell&color=black

من المحتمل أن يؤثّر وجود هذا النوع من المحتوى المكرّر على موقعك على أداء موقعك، ولكنّه لا يتسبّب في فرض عقوبات. من مقالتنا عن المحتوى المكرر:

لا يُعدّ المحتوى المكرّر على موقع ما سببا لاتّخاذ إجراء في حقّ هذا الموقع إلا إذا تبيّن أن القصد من المحتوى المكرّر هو الخداع والتّلاعب بنتائج محرّك البحث. إذا كان موقعك يعاني من مشكلات تتعلّق بالمحتوى المكرّر، ولم تتّبع النّصائح المذكورة أعلاه، فإنّنا نقوم بعمل جيد في اختيار نسخة من المحتوى لعرضها في نتائج البحث لدينا.

يُعدّ هذا النّوع من النّسخ غير الضّارّ شائعا إلى حدّ ما، خاصّة وأن العديد من أنظمة إدارة المحتوى (CMS) لا تتعامل مع هذا الأمر بشكل جيّد بطريقة افتراضيّة. لذا، عندما يقول النّاس أنّ وجود هذا النّوع من المحتوى المكرّر يمكن أن يؤثّر على موقعك، فهذا ليس لأنه من المحتمل أن تتم معاقبتك؛ يرجع ذلك ببساطة إلى الطّريقة التي تعمل بها مواقع الويب ومحرّكات البحث.

تسعى معظم محرّكات البحث إلى تحقيق مستوى معيّن من التّنوّع؛ إنّهم يريدون أن يعرضوا لك عشر نتائج مختلفة على صفحة نتائج البحث، وليس عشرة عناوين URL مختلفة تحتوي جميعها على نفس المحتوى. (تعرّف على درجات تقييم محرّك بحث جوجل للصّفحات على الويب) ولتحقيق هذه الغاية، تحاول جوجل تصفية المستندات المكرّرة بحيث يواجه المستخدمون تكرارا أقلّ. يمكنك العثور على التّفاصيل في منشور المدونة هذا، والذي ينصّ على:

  1. عندما نكتشف محتوى مكرّرا، على سبيل المثال من خلال الاختلافات النّاتجة عن معلمات URL، فإنّنا نقوم بتجميع عناوين URL المكرّرة في مجموعة واحدة.
  2. نحن نختار ما نعتقد أنه عنوان URL "الأفضل" لتمثيل المجموعة في نتائج البحث.
  3. نقوم بعد ذلك بدمج خصائص عناوين URL الموجودة في المجموعة، مثل شعبية الرابط، في عنوان URL التمثيلي.

وإليك كيف يمكن أن يؤثر ذلك عليك كمشرف موقع:

  • في الخطوة 2، قد لا تكون فكرة جوجل حول عنوان URL "الأفضل" هي نفسها فكرتك. إذا كنت تريد التحكم في ما إذا كان سيتم عرض www.example.com/skates.asp?color=black&brand=riedell أو www.example.com/skates.asp?brand=riedell&color=black في نتائج البحث لدينا، فقد ترغب في: اتخاذ الإجراءات اللازمة للتخفيف من الازدواجية الخاصة بك. إحدى الطرق لإعلامنا بعنوان URL الذي تفضله هي تضمين عنوان URL المفضل في ملف Sitemap الخاص بك.
  • في الخطوة 3، إذا لم نتمكّن من اكتشاف جميع التّكرارات لصفحة معينة، فلن نتمكّن من دمج جميع خصائصها. قد يؤدّي هذا إلى تخفيف قوّة إشارات تصنيف هذا المحتوى عن طريق تقسيمها عبر عناوين URL متعددة.

في معظم الحالات، يقوم جوجل بعمل جيد في التّعامل مع هذا النّوع من التّكرار. ومع ذلك، قد ترغب أيضا في مراعاة المحتوى الذي يتمّ تكراره عبر النّطاقات. على وجه الخصوص، إنّ اتّخاذ قرار بإنشاء موقع يتضمن غرضه بطبيعته تكرار المحتوى هو أمر يجب أن تفكر فيه مرّتين إذا كان نموذج عملك سيعتمد على حركة البحث، إلا إذا كان بإمكانك إضافة الكثير من القيمة الإضافيّة للمستخدمين. على سبيل المثال، نسمع أحيانا من الشركات التابعة لـAmazon.com الذين يواجهون صعوبة في تصنيف المحتوى الذي ينشأ فقط من Amazon. هل هذا لأنّ جوجل تريد منعهم من محاولة بيع الجميع Poops؟ لا؛ السبب هو كيف سيتفوّقون على أمازون إذا كانوا يقدّمون نفس القائمة بالضّبط؟ تتمتّع أمازون بقدر كبير من سلطة الأعمال التّجارية عبر الإنترنت (على الأرجح أكثر مما يتمتّع به موقع نموذجي تابع لشركة أمازون)، وربما يرغب مستخدم بحث جوجل العادي في الحصول على المعلومات الأصليّة على أمازون، ما لم يضف الموقع التّابع قدرًا كبيرا من القيمة الإضافيّة.

وأخيرا، ضع في اعتبارك التّأثير الذي يمكن أن يُحدِثه التّكرار على النّطاق التّردّدي لموقعك. يمكن أن يؤدي المحتوى المكرّر إلى زحف غير فعّال: عندما يكتشف زاحف جوجل عشرة عناوين URL على موقعك، يتعيّن عليه الزّحف إلى كلّ عنوان من عناوين URL هذه قبل أن يعرف ما إذا كانت تحتوي على نفس المحتوى (وبالتّالي قبل أن نتمكّن من تجميعها كما هو موضّح أعلاه). كلما زاد الوقت والموارد التي ينفقها زاحف جوجل في الزّحف إلى المحتوى المكرّر عبر عناوين URL المتعدّدة، قلَّ الوقت اللازم للوصول إلى بقيّة المحتوى الخاصّ بك.

باختصار: وجود محتوى مكرّر يمكِن أن يؤثر على موقعك بعدّة طرق؛ ولكن ما لم تكن تقوم بالتكرار عمدا، فمن غير المرجّح أن تكون إحدى هذه الطرق بمثابة عقوبة. هذا يعني أنّ:

إلى هنا انتهى محتوى تدوينة جوجل. وفي حال كان لديك استفسار او كنت بحاجة إلى المساعدة، كالعادة، لا تتردّد في المشاركة في التّعليقات أو الانتقال إلى مجموعة جوجل سيرش كونسول بالعربي.

المصدر: Demystifying the "duplicate content penalty"

وهذا كلّ ما في الأمر
🤛🏽 🤜


0

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق

شارك رأيك مع مدوّنة الدّعم العَربي! يرجى الالتزام بقواعد التعليقات. التعليقات التي تحتوي على إساءة أو تشهير أو دعاية أو محتوى مسيء لن يتم نشرها بعد المراجعة اليدويّة.

blogger

منشئي المحتوى

حقوق الطّبع والنّشر, معاملات مالية, معلومات
© جميع الحقوق محفوظة
مع كلّ محمد الورياغلي