عقوبات محرّك بحث جوجل "الخفيّة" | مدوّنة الدّعم العَربي

Slider

عقوبات محرّك بحث جوجل "الخفيّة"

معلومات حول كيف أن جوجل قد تعاقب موقعك الإلكتروني دون إشعار أو ظهور إجراء يدوي على تقرير الإجراءات اليدوية في جوجل سيرش كونسول، بمعنى "عقوبات خفية".

 من الأخير، ليست كل العقوبات التي يُطبّقها محرّك بحث جوجل على المواقع الإلكتروني عبارة عن إجراءات يدويّة، فبعض العقوبات تطبّقها بشكل خفي على بعض المواقع الإلكتروني دون إنذار أو إشعار لمشرف الموقع يُخبره بأنّ جوجل قد عاقبت موقعه الإلكتروني.

دعونا نفصّل الأمر أكثر. 

شعار جوجل وعبارة عقوبات دون إشعار وعين لا ترى

توفّر جوجل مستندات ووثائق تفصّل السّياسات التي يجب على مشرفي المواقع الإلكترونية اتّباعها للظّهور على نتائج محرّك بحث جوجل ومنصّات عرض جوجل الأخرى مثل ميزة "أخبار جوجل" وميزة "اقتراحات جوجل" والمزيد من المنصّات الأخرى

في العادة، وعندما تتأكّد جوجل أن مشرف موقع إلكتروني قد انتهك سياسة من هذه السّياسات، فإنّها تتّخذ إجراء يدوي كعقوبة للموقع الإلكتروني، الأمر الذي يترتّب عليه مجموعة من الأمور السّلبيّة والتي قد تصل إلى:

  • إزالة الصّفحة أو الموقع الإلكتروني من فهرس جوجل
  • عدم فهرسة المحتوى الجديد

وكان هذا يحصل لمدّة طويلة -ولا يزال- قبل أن تبدأ جوجل في تطبيق أنواع جديدة من العقوبات، والجديد في هذه العقوبات هو أنّه يتمّ تطبيقها بشكل خفي.

بكلمات أخرى، من الممكن ان تقوم جوجل بمعاقبة موقع إلكتروني دون إجراء يدوي أو شيء يدلّ على تطبيق جوجل لتلك العقوبة.

لهذا قد يعتقد مشرف الموقع الإلكتروني أنّ هناك مشكلة ما، لكنّه لا يستطيع تحديدها رغم بحثه الدّقيق والعميق حول ما الذي قد يكون السّبب.

_______

قد تتساءل الآن من أين أتيتُ بهذا وهل تطبّق جوجل عقوبات خفية على المواقع الإلكترونية فعلا؟ في الحقيقة يعجبني عندما يسأل الأشخاص من حين إلى آخر عن مصادر تدعم المحتوى الذي أقدّمه على محتوى مدوّنة الدّعم العربي، لهذا، إليك ما تقوله جوجل حول الموضوع ومزيدا من الشّرح بخصوصه.

في وثائق جوجل، وتحديدا في مركز مساعدة سيرش كونسول وتحديدا أكثر، صفحة "تقرير الإجراءات اليدويّة" ما نصّه:

مقطع من مركز مساعدة سيرش كونسول من تقرير الإجراءات اليدوية وتم فيه تمييزة فقرة "تؤدي معظم المشاكل التي ترد في هذا التقرير إلى انخفاض ترتيب الصفحات أو المواقع أو إسقاطها من نتائج البحث بدون عرض أي إشارة مرئية للمستخدم"

تؤدي معظم المشاكل التي ترد في هذا التقرير إلى انخفاض ترتيب الصفحات أو المواقع أو إسقاطها من نتائج البحث بدون عرض أي إشارة مرئية للمستخدم.

فلنفصّل مع بعض هذه الفقرة ولنركّز معا.

تؤدّي معظم المشاكل

أي المشاكل النّاتجة عن انتهاك سياسات جوجل للمحتوى غير المرغوب فيه.


التي ترد في هذا التّقرير

أي المشاكل التي ترد في تقرير الإجراءات اليدوية من جوجل سيرش كونسول


إلى انخفاض ترتيب الصّفحات أو المواقع

أي تراجع ظهور الصّفحات أو الموقع على نتائج البحث. بكلمات أخرى وعلى سبيل المثال، قد تتراجع صفحة -تمّت معاقبتها- من المرتبة 1 على نتائج البحث إلى المرتبة 30.


أو إسقاطها من نتائج البحث

أي إزالة تلك الصّفحات أو المواقع الإلكتروني من فهرس جوجل بشكل كلّي.


بدون عرض أيّ إشارات مرئيّة للمستخدِم

أي بدون تطبيق أي إجراء يدوي ظاهر والذي هو بمثابة إشعار وإشارة لمشرف الموقع بأن جوجل قد عاقبت موقعه الإلكتروني وأن عليه اتّخاذ إجراءات لحل المشاكل. حتى تُفهم هذه العبارة أكثر، تقصد جوجل بـ"المستخدِم" من يستخدم جوجل سيرش كونسول.

خلاصة هذه الفقرة أنّ عددا كبيرا من انتهاكات سياسات جوجل للمحتوى غير المرغوب فيه التي يرتكبها مشرفي المواقع الإلكترونية قد لا تؤدّي بالضّرورة إلى تطبيق إجراء يدوي كعقوبة ظاهرة على الموقع الإلكتروني، غير أنّ جوجل قد تُصدر عقوبات خفية لا يتجم عن اتّخاذها ضد موقع إلكتروني إلى ظهور أي إشعار أو رسالة في تقرير الإجراءات اليدوية في جوجل سيرش كونسول.

يُمكنك الاطّلاع على المصدر من صفحة مساعدة تقرير الإجراءات اليدوية من مركز مساعدة سيرش كونسول وتحديدا جزء "تعريف الإجراءات اليدويّة".  


الخلاصة من هذه الصّفحة هو أنّه إذا كنت مشرف مواقع إلكتروني فيجب أن تحتاط من الوقوع في انتهاكات لسياسات قد تؤدّي إلى تطبيق عقوبات خفية على موقعك الإلكتروني دون إشعار أو ظهور أثر للمشكلة في تقرير الإجراءات اليدوية في جوجل سيرش كونسول.

في حال كانت لديك أسئلة أو كنت بحاجة إلى مزيد من المساعدة، لا تتردّد في مشاركتها في التّعليقات، نشر منشور في مجموعة جوجل سيرش كونسول بالعَربي أو طرح سؤال في منتدى مساعدة مجموعة خدمات بحث جوجل.

وهذا كلّ ما في الأمر
🤛🏽 🤜


2
( إخفاء التعليقات )
  1. منور يا أستاذ محمد؛؛؛
    كيف لي أن أتأكد أن موقعي مُعاقب؛؛؛
    كنت أتصدر نتائج البحث في غالبية الكلمات المفتاحية في مجال نيتش الموقع؛؛؛
    لكن فجأة لم أجد (جميع) مقالات موقعي بالرغم من وجودها في فهرس جوجل؛؛
    أثار هذا تعجُبي كثيراُ؛؛؛
    فهل يمكنك مساعدتي في معرفة أنه هناك عقوبة أم لا؟ أم يتوجب على تقديم إلتماس؛؛؛
    قطوف | مفاهيم اقتصادية
    https://kotufe.blogspot.com/
    عفواً للإطالة، شكراً أستاذنا المُحترم...

    ردحذف
    الردود
    1. مرحبا صديقي هيام غلاب، انت من نوّرت مدوّنة الدّعم العَربي

      لمعرفة ما إذا كان موقعك الإلكتروني قد تمّت معاقبته من طرف جوجل فإنّ الانتقال إلى تقرير الإجراءات اليدويّة وتقرير مشاكل الأمن على سيرش كونسول سيكون خيارا جيّدا.

      في حال كنت تقصد كيف تعرف هل تمّ معاقبة موقعك عقوبة خفيّة فلا تكون هناك إشارة مباشرة على ذلك، على سبيل المثال وجود إجراء يدوي.

      أمّا بالنّسبة لتقديم التماس أو طلب إعادة النّظر فإنّ هذا لا يكون متوفّرا إلا في حال تمّ اتّخاذ إجراء عقابي معيّن.

      يُمكنني تقيم المساعدة بشكل شخصي لك من خلال عمل فحص لموقع قطوف مفاهيم اقتصاديّة ثم عمل جلسة لمناقشة التّفاصيل فسيسرّني ذلك.

      بالتّوفيق

      حذف

شارك رأيك مع مدوّنة الدّعم العَربي! يرجى الالتزام بقواعد التعليقات. التعليقات التي تحتوي على إساءة أو تشهير أو دعاية أو محتوى مسيء لن يتم نشرها بعد المراجعة اليدويّة.

blogger

منشئي المحتوى

حقوق الطّبع والنّشر, معاملات مالية, معلومات
© جميع الحقوق محفوظة
مع كلّ محمد الورياغلي