هل موقعك الإلكتروني جاهز لمواجهة تحديثات المحتوى غير المرغوب فيه في جوجل | مدوّنة الدّعم العَربي

Slider

هل موقعك الإلكتروني جاهز لمواجهة تحديثات المحتوى غير المرغوب فيه في جوجل

لا تنتظر حتى يُصبح موقعك الإلكتروني ضحية لتحديثات جوجل للمحتوى غير المرغوب فيه! اقرأ هذه الصفحة الآن واتخذ الخطوات اللازمة لحماية موقعك الإلكتروني.

 هل تشعر بالقلق من تأثير تحديثات جوجل للمحتوى غير المرغوب فيه على موقعك الإلكتروني؟ هل تخشى من أن ينخفض ترتيب موقعك في نتائج البحث أو أن يتعرض لإجراء يدوي أو إلى عقوبات خفيّة من جوجل؟ لا داعي للقلق!

في هذه الصّفحة، ستجد كل ما تحتاجه لحماية موقعك الإلكتروني من تحديثات جوجل المتعلّقة بالمحتوى غير المرغوب فيه وضمان بقائه مُتوافِقا مع سياسات جوجل.

مكبِّرة تبرز كلمة SPAM باللون الأحمر بين حروف غير منطقية وعبارة "هل أنت مستعد؟"


ما هو تحديث جوجل للمحتوى غير المرغوب فيه؟

تحديث المحتوى غير المرغوب فيه هو: تلك الفترة التي تقوم فيها جوجل بتحديث وتحسين أنظمتها المكلّفة برصد المحتوى غير المرغوب فيه، والمحتوى غير المرغوب فيه بالنّسبة لجوجل هو أي محتوى ينتهك سياسات المحتوى غير المرغوب فيه الخاصّة ببحث جوجل. يُمكنك الاطّلاع على مزيد من المعلومات من جوجل حول التّحديثات المتعلّقة بالمحتوى غير المرغوب فيه على بحث جوجل وتأثيرها في موقعك الإلكتروني.


ما هي أنواع المحتوى غير المرغوب فيه التي تُعاقب عليها جوجل؟

في حال كنت ترغب في أن يظلّ موقعك الإلكتروني بأمان بينمى يتمّ إطلاق تحديث في أنظمة رصد المحتوى غير المرغوب فيه في جوجل، يجب أن لا يضمّ واحدا أو أكثر من هذه الممارسات التي تمنع جوجل منشئي المحتوى ومشرفي المواقع الإلكترونية من القيام بها: 

  • إخفاء الهوية
  • صفحات ومواقع المداخل
  • إساءة استخدام النّطاقات منتهية الصّلاحيّة
  • المحتوى الذي تمّ اختراقه
  • النّص المخفي والرّوابط المخفيّة
  • ازدحام الكلمات الرّئيسيّة
  • الرّوابط غير المرغوب فيها
  • عدد الزّيارات التي يتمّ إنشاؤها بطريقة آلية
  • البرامج والسّلوكيّات الضّارّة
  • الوظائف المضلِّلة
  • إساءة استخدام المحتوى على نطاق واسع
  • المحتوى المسروق
  • عمليّات إعادة التّوجيه الخداعيّة
  • إساءة استخدام سمعة الموقع الإلكتروني
  • المحتوى غير المرغوب فيه الذي تم إنشاؤه تلقائيّا
  • الصفحات الإعلانية التابعة
  • المحتوى غير المرغوب فيه الذي أنشأه المستخدمون
  • السلوكيات الأخرى التي يمكن أن تؤدي إلى خفض ترتيب المحتوى أو إزالته

ملاحظة: يتمّ تحديث سياسات المحتوى غير المرغوب فيه الخاصّة ببحث جوجل من حين إلى آخر، على سبيل المثال، ثمّ إضافة سياسات جديدة في تحديث مارس 2024 للمحتوى غير المرغوب فيه، لهذا سيكون من الجيّد مراجعة الصّفحة من حين إلى آخر للتّحقّق من التزام الموقع الإلكتروني بما جاء فيها.


كيف يمكنك التّأكّد من أن موقعك الإلكتروني خال من المحتوى غير المرغوب فيه؟

لا أعتقد أنّه يوجد رمز برمجي أو أداة يُمكنها رصد المحتوى غير المرغوب فيه بشكل مباشِر، ولعلّ أكبر دليل على هذا هو انّ جوجل -والعدديد من محرّكات البحث الاخرى- لديها انظمة وخوارزميّات معقّدة للغاية مهمّتها رصد المحتوى غير المرغوب فيه، ورغم ذلك، تجد بعض المواقع الإلكترونية تتجاوز هذه الأنظمة من خلال اكتشاف أساليب جديدة للتّحايل على الأنظمة والتّلاعب بنتائج البحث.

ربّما تتساءل الآن حول كيف يُمكنني كمنشئ محتوى مثلا أن أتأكّد من ان موقعي الإلكتروني خال من المحتوى غير المرغوب فيه، والجواب هو:

قراءة سياسات المحتوى غير المرغوب فيه الخاصّة ببحث جوجل وفهمها جيّدا والتّأكّد من عدم القيم بها في موقعك الإلكتروني أو المحتوى الذي تقدّمه، وأيضا مراجعة المحتوى السّابق ومحاولة تنقيته في حال كان ينتهك إحدى تلك السّياسات.

هناك طُرُق أخرى أيضا، مثل الاستعانة بخدمة خبير لفحص الصّفحات التي تشكّ في كونها تضمّ محتوى غير مرغوب فيه أو الموقع الإلكتروني ككلّ. في حال كنت تبحث عن مساعدة بهذا الخصوص، يُمكنك التّبرّع لمدوّنة الدّعم العَربي من أجل حجز موعد لمناقشة الموضوع عن كثب.


ما هي الخطوات التي يجب عليك اتّخاذها إذا تعرّض موقعك الإلكتروني لعقوبة من جوجل؟

في حال قمت بإجراء فحص لمعرفة سبب انخفاض الزيارات المجّانية الواردة من بحث جوجل وتبيّن لك أنّ السّبب هو إطلاق تحديث في أنظمة المحتوى غير المرغوب فيه أو تمّت معاقبة موقعك الإلكتروني بإجراء يدوي ذو صلة بالمحتوى غير المرغوب فيه فإليك ما الذي ستفعله:

الخطوة الأولى | قراءة وفهم السّياسات: من أجل حلّ مشكلة ما، يجب فهمها أوّلا، لهذا، وفي حال كنت تريد حلّ المشكلة بنفسك، فعليك بقراءة سياسات المحتوى غير المرغوب فيه الخاصّة ببحث جوجل، وفهمها جيّدا.

إذا قرأت السّياسات وفهمتها فستختصر عليك مجهودا ووقتا في المسقبل، كونها ستقي إصدار إجراء يدويّ في حقّ موقعك الإلكتروني، كما ستساعدك على تخطّي المشكلة الحالية

الخطوة الثّانيّة | المراجعة والتّحسين: عندما ستقرأ سياسات المحتوى غير المرغوب فيه الخاصة ببحث جوجل وبعض المعلومات ذات الصّلة -الاختياريّة- مثل دليل تقييم جودة المحتوى في جوجل أو الدّليل الآموني للتّقييم الذّاتي للجودة، ستكتسب مهارة التمّييز بين المحتوى المرغوب فيه وبين المحتوى غير المرغوب فيه. هذا يعني أنّك ستتمكّن من مراجعة محتوى موقعك الإلكتروني -غير المرغوب فيه- وإزالته أو تحسينه بما يُناسب سياسات جوجل.

لا تنتظر العثور على رمز برمجي أو أداة لاكتشاف المحتوى غير المرغوب فيه على موقعك الإلكتروني، لهذا إذا كنت تريد حلّ المشكلة، فإنّ أفضل خيار هو البدء بقراءة السّياسات.


كم من الوقت سيحتاجه موقعك للتعافي من تحديث المحتوى غير المرغوب فيه

الأمر نسبيّ إلى حدّ بعيد، لكن حسب ما تقوله جوجل فإنّه بعد غدخال تحسينات على الموقع الإلكتروني المتأثّر بإطلاق تحديث المحتوى غير اتلمرغوب فيه قد تأخذ العمليّة بضعة أشهر حتّى يستعيد الموقع الإلكتروني عافيته بشكل كامل او تيحسّن إلى الأفضل. يُمكنك الاطّلاع على معلومات أكثر حول كم من الوقت يحتاجه موقع إلكتروني لاستعادة ترتيبه في بحث جوجل بحث بعد تأثّر سلبي بتحديث كبير.

_______

في حال كانت لديك أسئلة أو كنت بحاجة إلى مزيد من المساعدة، لا تتردّد في مشاركتها في التّعليقات، نشر منشور في مجموعة جوجل سيرش كونسول بالعَربي أو طرح سؤال في منتدى مساعدة مجموعة خدمات بحث جوجل.

وهذا كلّ ما في الأمر
🤛🏽 🤜


0

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق

شارك رأيك مع مدوّنة الدّعم العَربي! يرجى الالتزام بقواعد التعليقات. التعليقات التي تحتوي على إساءة أو تشهير أو دعاية أو محتوى مسيء لن يتم نشرها بعد المراجعة اليدويّة.

blogger

منشئي المحتوى

حقوق الطّبع والنّشر, معاملات مالية, معلومات
© جميع الحقوق محفوظة
مع كلّ محمد الورياغلي