[انتهى] إطلاق تحديث المحتوى غير المرغوب فيه في جوجل لشهر مارس أربعة وعشرين | مدوّنة الدّعم العَربي

Slider

[انتهى] إطلاق تحديث المحتوى غير المرغوب فيه في جوجل لشهر مارس أربعة وعشرين

لمحة حول تحديث المحتوى غير المرغوب فيه لشهر مارس 2024 والجديد الذي جاء به، طرق الوقاية والمدّة المقدّرة لاستعادة التّرتيب.

 تمّ إطلاق تحديث مارس 2024 للبريد العشوائي (المحتوى غير المرغوب فيه) في جوجل (Google March Spam Update) بجانب التّحديث الأساسي لشهر مارس، وهو تحديث يستهدف المواقع الإلكترونية والمحتوى الذي ينتهك سياسات بحث جوجل بخصوص المحتوى غير المرغوب فيه.

بكلمات أخرى، لدى جوجل صفحة تضمّ الممارسات التي تعتبرها مخالفة لسياساتها (على سبيل المثال: الرّوابط غير مرغوب فيها، المحتوى المسروق، الوظائف المضلّلة...)، وليها أنظمة مهمّتُها رصد المواقع الإلكترونيّة التي تقوم بهذه الأمور الممنوعة، وتُحدّثُها من حين إلى آخر حتى تتمكّن من رصد المحتوى غير المرغوب فيه بشكل أكثر فعاليّة.

تحديث المحتوى غير المرغوب فيه وشخص مستاء من المحتوى غير المرغوب فيه وشعار جوجل

قبل بضعة أيّام قامت جوجل بإطلاق تحديث المحتوى غير المرغوب فيه، وهذا يعني أنّه إذا كان هناك موقع إلكتروني ينتهك إحدى السّياسات الخاصّة بالمحتوى غير المرغوب فيه فقد تشهد انخفاضا في عدد الزّيارات الواردة إليها من محرّك بحث جوجل وقد يتمّ تطبيق إجراء يدويّ في حقّها أيضا. تعرّف على ما إذا كان موقعك الإلكتروني مستعدّا لمواجعة تحديث المحتوى غير المرغوب فيه.


كم سيستغرق إطلاق التّحديث بالكامل؟

على حسب ما جاء في لوحة بيانات حالة بحث محرك بحث جوجل، من المقدّر أن يستغرق إطلاق تحديث مارس 24 للمحتوى غير المرغوب فيه في جوجل مدّة قد تتجاوز أسبوعَين:

لقطة شاشة من لوحة بيانات حالة البحث تُظهر أن تحديث المحتوى غير المرغوب فيه قد يأخذ مدّة أكثر من أسبوعين

الجديد في تحديث مارس للمحتوى غير المرغوب فيه

تمّ إضافة 3 من الممارسات إلى سياسات المحتوى غير المرغوب فيه، والتي نصحت جوجل مشرفي المواقع الإلكترونيّة بالابتعاد عنها في حال كانوا يريدون تحقيق النّجاح.

هذه الممارسات الثّلاث لم تكن موجودة في السّابق ضمن سياسات جوجل للمحتوى غير المرغوب فيه، لكن بما أنّ عددا كبيرا من المواقع الإلكتروني صارت تسيء استخدام هذه الأمور، فقد اضطرّت جوجل لمنعها لتقديم أفضل تجربة استخدام للباحثين في نتائج البحث.

في ما يلي الممارسات الثّلاثة التي منعتها جوجل في تحديث مارس 2024 للمحتوى غير المرغوب فيه في جوجل:

  • إساء استخدام أسماء النّطاقات منتهية الصّلاحيّة
  • إساءة استخدام المحتوى على نطاق واسع
  • إساءة استخدام سمعة المواقع

معنى إساءة استخدام النّطاقات منتهية الصّلاحيّة

كان بعض مشرفي المواقع الإلكترونيّة يشترون نطاقات موثوقة وقويّة بعد انتهاء صلاحيّتها، وكان هذا الشّراء يتمّ لغاية واحدة، وهي استغلال قوّة أسماء النّطاقات هذه من أجل استضافة محتوى منخفض أو سيّء الجودة على الموقع الإلكتروني ليبدو على أنّه موثوق باعتباره يحمل اسم نطاق مشهور وموثوق.

سوف أرفق 3 أمثلة هي نفس الأمثلة التي شاركَتها جوجل لمواقع إلكترونية تسيء استخدام نطاق منتهِ الصّلاحيّة حتى تكون دقيقة أقرب للفهم:

  • المحتوى التابع على موقع إلكتروني كانت تستخدمه سابقًا وكالة حكومية.
  • يتم بيع المنتجات الطبية التجارية على موقع إلكتروني كانت تستخدمه سابقًا مؤسسة طبية خيرية غير ربحية.
  • محتوى متعلق بالكازينو على موقع إلكتروني كانت تستخدمه مدرسة ابتدائية.


معنى إساءة استخدام المحتوى على نطاق واسع

من أجل التّصدّر في كلمة مفتاحيّة، وعلى سبيل المثال، كان يقوم بعض مشرفي المواقع الإلكتروني بإنشاء العديد من الصّفحات منخفضة أو سيّئة الجودة هدفها الوحيد هو التّلاعب بنتائج البحث، سواء تمّ إنشاء هذه الصّفحات بشكل يدوي أو بطريقة آلية.

في ما يلي بعض الأمثلة التي أعطتها جوجل لهذا النّوع من المحتوى الذي ينتهك سياسات بحث جوجل للمحتوى غير المرغوب فيه:

  • استخدام أدوات الذّكاء الاصطناعيّ التّوليديّة أو غيرها من الأدوات المشابهة من أجل إنشاء العديد من الصّفحات دون إضافة قيمة للمستخدمين.
  • استخراج الخلاصات أو نتائج البحث أو أيّ محتوى آخر من أجل إنشاء العديد من الصّفحات (بما في ذلك من خلال التحويلات الآلية مثل المرادفات أو التّرجمة أو تقنيّات التّشويش الأخرى)، حيث لا يتمّ توفير سوى القليل من القيمة للمستخدمين.
  • جمع أو دمج المحتوى من صفحات الويب المختلفة دون إضافة قيمة.
  • إنشاء مواقع إلكترونيّة متعدّدة بقصد إخفاء الطّبيعة المتدرّجة للمحتوى.
  • إنشاء العديد من الصفحات التي لا يكون فيها المحتوى منطقيًا للقارئ أو لا معنى له على الإطلاق، ولكنه يحتوي على كلمات رئيسية للبحث.

قد لا يكون بعض هذه الممارسات ممنوعا، لكن رغم ذلك، تقول جوجل أنّه إذا كنت تمارس واحدة من هذه الممارسات، فحاول استبعاده من بحث جوجل، بمعنى قم بحظر فهرسته.


معنى إساءة استخدام سمعة الموقع الإلكتروني

هناك العديد من الحالات التي يُمكن أن تعتبرها جوجل إساءة لاستخدام سمعة الموقع الإلكتروني، ولعلّ أكثر الممارسات (التي صارت ممنوعة بشكل رسمي من جوجل) هي شراء روابط لإغراض التّرتيب في المواقع الإلكترونيّة حسنة السّمعة، بالنّسبة لتلك المواقع الإلكتروني، تكون تنتهك سياسات المحتوى غير المرغوب فيه في جوجل عندما تقوم بإدخال مقالات ضيوف أو محتوى مستقلّ بعيد عن الموضوع الرّئيسيّ للموقع الإلكتروني ودون إشراف أو بإشراف قليل منه.

في ما يلي بعض الأمثلة مما شاركته جوجل:

  • موقع تعليمي يستضيف صفحة حول مراجعات قروض يوم الدفع التي كتبها طرف ثالث ويقوم بتوزيع الصفحة نفسها على مواقع أخرى عبر الويب، بهدف رئيسي هو التلاعب بتصنيفات البحث.
  • موقع طبي يستضيف صفحة تابعة لجهة خارجية حول "أفضل الكازينوهات" والتي تم تصميمها بشكل أساسي للتلاعب بتصنيفات البحث، مع مشاركة ضئيلة أو معدومة من الموقع الطبي.
  • موقع مراجعة أفلام يستضيف صفحات خارجيّة حول موضوعات قد يكون من المربك للمستخدمين العثور عليها في موقع مراجعة أفلام (مثل "طرق شراء المتابعين على مواقع التواصل الاجتماعي"، و"أفضل مواقع العرّافين"، و"أفضل مواقع مراجعة الأفلام"). خدمات كتابة المقالات")، حيث يكون الغرض هو التلاعب بتصنيفات البحث.
  • موقع رياضي يستضيف صفحة كتبها طرف ثالث حول "مراجعات المكملات الغذائية للتمارين الرياضية"، حيث لم يكن لطاقم التّحرير في الموقع الرّياضي أيّ مشاركة تُذكر في المحتوى، والغرض الرّئيسيّ من استضافة الصّفحة هو التّلاعب بتصنيفات البحث.
  • موقع إخباري يستضيف قسائم مقدمة من جهة خارجية مع القليل من الإشراف أو المشاركة من موقع الاستضافة، وحيث يكون الغرض الرئيسي هو التلاعب بتصنيفات البحث.

طبعا هناك العديد من الحالات التي لا تعتبر فيها جوجل بعض هذه الممارسات انتهاكا، ويُمكنك الاطّلاع عليها في وثائق جوجل وتحديدا صفحة سياسات المحتوى غير المرغوب فيه الخاصّة بمحرّك بحث جوجل.


هل تأثّر موقعك بتحديث المحتوى غير المرغوب فيه لشهر مارس؟

إذا تأثّر موقعك الإلكتروني جرّاء إطلاق تحديث مارس للمحتوى غير المرغوب فيه في جوجل فإنّ أوّل ما عليك فعله هو قراءة سياسات جوجل للمحتوى غير المرغوب فيه. يقوم العديد من مشرفي المواقع الإلكتروني بالقيام ببمارسات يعتبرونها إيجابيّة، لكنّها في الحقيقة ليست ذلك. لهذا استثمارك جزءا من وقتك في قراءة تلك السّياسات من الممكن أن يوفّر عليك جهدا كبيرا وحتى تفادي إجراء يدوي بسبب المحتوى غير المرغوب فيه أوعقوبة من عقوبات جوجل الخفيّة أو حتّى الإزالة الكلّيّة من الفهرس.


الإجراءات الموصى بها

في حال تأثّر موقعك الإلكتروني بتحديث المحتوى غير المرغوب فيه هذا، وكنت متأكّدا أنّ سبب انخفاض الزّيارات القادمة من محرّك بحث جوجل هو لنفس السّبب، فاعلم انّ عليك مراجعة سياسات المحتوى غير المرغوب فيه الخاصّة ببحث جوجل في أقرب فرصة ومحاولة معرفة السّبب المقدّر لهذا الانخفاض.

من جهة أخرى، وإذا تأثّر موقعك الإلكتروني بإجراء يدوي، فسيكون من السّهل معرفة سبب العقوبة لأنّها تكون مكتوبة في تقرير الإجراءات اليدويّة في سيرش كونسول.

أيضا، ليس بالضّرورة ان تنتظر حتّى يتأثّر موقعك الإلكتروني، يثمكنك الاآن الاطّلاع على السّياسات ومعرفة ما إذا كان موقعك الإلكتروني ينتهك إحداها.


المدّة المقدّرة للتّعافي

تذكّر أنّ المدّة التي يستغرقها الموقع الإلكتروني للتّعافي من تحديث المحتوى غير المرغوب فيه قد تصل إلى عدّة أشهر، لهذا قد لا يكون من المفيد تطبيق تحسينات اليوم وانتظار أن تظهر خلال أيّام. ليس مستحيلا أن يتحسّن قبل مرور بضعة أشهر، لكن إمكانيّة ذلك قليلة إلى حدّ بعيد.

تقول جوجل:

إذا أجريت التغييرات اللازمة، قد يتم تحسين ترتيب الموقع الإلكتروني في حال رصدت أنظمتنا الآلية على مدى عدّة أشهر أنّ الموقع الإلكتروني يلتزم بسياساتنا المتعلقة بالمحتوى غير المرغوب فيه.


في الختام يُعدُّ تحديث مارس 2024 للمحتوى غير المرغوب فيه في جوجل تطوّرا هامّا في مسعى جوجل لتقديم أفضل تجربة بحث للمستخدمين. من خلال مكافحة الممارسات الخادعة القديمة وحتى الجديدة التي تهدف إلى التّلاعب بنتائج البحث، تهدف جوجل إلى ضمان ظهور المواقع الإلكترونية التي تقدّم محتوى عاليَ الجودة في أعلى نتائج البحث.

إذا كنت تمارس أيّا من الممارسات الممنوعة في هذا التّحديث، فمن المهمّ أن تقوم بإجراء التّغييرات اللازمة على موقعك الإلكتروني على الفور. قد يستغرق الأمر عدة أشهر حتى يتعافى موقعك الإلكتروني من التحديث، لكنّ اتّباع إرشادات جوجل وإنشاء محتوى عالي الجودة سيضمن لك موقعا إلكترونيّا ناجحا على المدى الطويل.

في ما يلي فيديو من قناة المجتمع العربي لخبراء منتجات جوجل عبارة عن تسجيل للجلسة الأسبوعية في جوجل سيرش كونسول بالعربي لـ8 مارس:


تحديث

انتهى إطلاق تحديث مارس للمحتوى غير المرغوب فيه ف ي جوجل والذي استغرق إطلاقه بالكامل مدّة 14 يوما و21 ساعة:

لقطة شاشة من لوحة بيانات حالة بحث جوجل تُظهر الانتهاء بالكامل من غطلاق تحديث مارس للمحتوى غير المرغوب فيه
لقطة شاشة من لوحة بيانات حالة بحث جوجل تُظهر الانتهاء بالكامل من إطلاق تحديث مارس للمحتوى غير المرغوب فيه


_______

مصادر وموارد مفيدة:

_______

في حال كانت لديك أسئلة أو كنت بحاجة إلى مزيد من المساعدة، لا تتردّد في مشاركتها في التّعليقات، نشر منشور في مجموعة جوجل سيرش كونسول بالعَربي أو طرح سؤال في منتدى مساعدة مجموعة خدمات بحث جوجل.

وهذا كلّ ما في الأمر
🤛🏽 🤜

تاريخ آخر تعديل: الأربعاء 20 مارس 2024 على السّاعة 19:08:00 بتوقيت المملكة المغربيّة (00:00)

0

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق

شارك رأيك مع مدوّنة الدّعم العَربي! يرجى الالتزام بقواعد التعليقات. التعليقات التي تحتوي على إساءة أو تشهير أو دعاية أو محتوى مسيء لن يتم نشرها بعد المراجعة اليدويّة.

blogger

منشئي المحتوى

حقوق الطّبع والنّشر, معاملات مالية, معلومات
© جميع الحقوق محفوظة
مع كلّ محمد الورياغلي